لضمان نتائج سليمة ويمكن الاعتماد عليها فأنه يجب عليك اتباع احتياطات ما قبل إجراء التحاليل:

 

تحليل البول : يجب أن يكون أول بول في الصباح يقوم بالتبول أول قطرة في دورة المياه والمتبقى في وعاء عينة البول المعقم كما يجب الإمتناع عن أي مضادات حيوية لمدة لا تقل عن يومين قبل التحليل.

سكر بعد الأكل : صيام ساعتين من إبتداء الأكل وبعد أخذ العلاج إذا وجد ولا يسمح بالأكل أو التدخين أثناء ذلك (يسمح بشرب الماء فقط ) ويفضل التوجه للمختبر قبل إجراء التحليل بربع ساعة.

عند تحليل الدهون أو الشحوم فى الدم : الصيام لمدة 12 ساعة

تحليل سرعة الترسيب : الصيام من 6-8 ساعات.

السكر صائم : الصيام 8 ساعات.

تحليل منحنى السكر في الدم : أكل النشويات لمدة 3 أيام متتابعة بحيث لا يقل الكمية اليومية عن 150جم أى رغيف خبز على الأقل يتم عمل المنحنى في الصباح بعد صيام 12 ساعة.

بالنسبة لمنحنى السكر للمرأة الحامل 8-12 ساعة لابد من الإسترخاء والجلوس طوال فترة الإختبار (3حوالى ساعات ) وممنوع التدخين نهائيا طوال فترة الإختبار.

تحليل المزرعة فى الدم : يجب أن تؤخذ العينة أثناء إرتفاع درجة الحرارة.

تحليل السوائل المنوية: الإمتناع التام عن الجماع أو الاستحلام لمدة لا تقل عن 3 أيام متتابعة ولا تزيد عن 7 أيام يفضل إعطاء العينة في المختبر. إذا تم إعطائها في المنزل يجب أن لايمر عليها أكثر من 20 دقيقة لضمان أن يتم وضع أول قطرات السائل المنوي في الزجاجة أو الوعاء..

تحليل مزرعة البراز : يشترط أن تصل العينة إلى المختبر خلال 2 ساعة على أكثر تقدير والإمتناع عن المضادات الحيوية لمدة لاتقل عن يومين قبل الإختبار ولا تقبل العينات من الحفاضات لأنها تمتص السوائل والجفاف يقتل البكتيريا.

تحليل الدم فى البراز : قبل الإختبار بيومين يجب الامتناع عن اللآتى: جميع أنواع اللحوم والفجل وأدوية الروماتيزم والروماتويد والأسبرين أو الفايتامين أو الكورتيزون أوالحديد والملينات.

تحليل الحديد ومشتقاته : يجب الصيام 6 ساعات والحضور مبكراً بعد إنقضاء فترة الحيض وقبل العلاج وقبل نقل الدم أو أخذ الدواء.

تحليل القشع : 72 ساعة احتياطات قبل أخذ العينة أن تكون من أول إفرازات الصباح بعد المضمضة بالماء عدة مرات وقبل الأكل مع مراعاة أن تكون مفرزات قشع وليس لعاب ، ويمكن إستنشاق بخار ماء ساخن صباحاً لتسهيل أخذ العينة وتُرسل كل عينة لوحدها منفصلة في وعاء معقم في نفس اليوم للمختبر.

هناك العديد من الاحتياطات الأخرى فلا تتردد بالاتصال بنا لمعرفة أى معلومة قبل المجىء إلينا لعمل أى فحص أو تحليل، فنحن دائماً نسعى لراحتك ورضاك.